أخبار الصندوق

Image

عقد وزير الصحة الاتحادي بحر الدين إدريس أبو قردة يوم امس  12-12-2012م مؤتمراً صحفياً بمباني وزارة الصحة الاتحادية لتوضيح حقائق دواء مرض الهيموفيليا والذي أشيع استيراده من إسرائيل. وقد ذكر بأنهم بحثوا الموضوع مع الجهات المعنية بهذا الأمر وهى الإمدادات الطبية، مجلس الأدوية والسّموم ، الجمارك السودانية وإدارة الطب العلاجي والتي أكدت عدم علمها بهذا الدواء .
وقال إن الدواء يأتى من ثلاث جهات وهى الإمدادات الطبية والتي نفت علمها بالدواء وهى تستورده بنسبة 99 % والاتحاد العالمي لمرضى الهيموفيليا يستورد 1 % والذي أرسل خطابا بالفاكس نفى فيه علمه بالفلتر أو تصديره للسودان والمصدر الثالث هو الأفراد وقد ذكرت الجهات الأمنية بأنها لم تصرح لاى فرد بإدخال الدواء للبلاد ، مع العلم بان هذا العلاج مجاني وموجود بمراكزنا بكل مستشفيات الخرطوم وعطبرة ومدني. وذكر الوزير أن مرضي الهيموفيليا بالسودان حوالي 1200 مريض يوجد لكل واحد منهم ملف برقم ومعلومات كافية عنه ويتم صرف هذه الأدوية بطريقة منظمة واضحة وبالأرقام وقد قمنا بالاتصال برئيس المركز د. ماريا ساتى ورئيس جمعية الهيموفيليا بالسودان ومدير مركز الدم د. احمد حسن وجميعهم ذكروا بأنهم لا يعلمون عن الفلتر شيئا وقد سمعوا به في وسائل الإعلام .
وأوضح الوزير عدة نقاط :ان هنالك ضوابط صارمة جدا في دخول اى دواء للسودان وتمر عبر طرق معقدة وطويلة ، التهريب غير وارد ولا هدف منه ،المرضى يأخذون الدواء مجانا وبطريقة منظمة
وبالأرقام ، المصدر الوحيد لدخول الدواء هو الإمدادات الطبية 99% والاتحاد العالمي لمرضى الهمفوليا 1 % ، المؤكد إن الدواء دخل عن طريق الأفراد ، الخبر الذي أثير لا أساس له من الصحة ، لازال البحث جاريا عن طريق الأجهزة المختصة لاى دواء آخر غير الفلتر واخيرا طلب الوزير من كل الجهات الإعلامية توخى الحذر في التعامل مع مثل هذه الأخبار .