أخبار الصندوق

Image

الخرطوم: NMSF

انعقدت صباح اليوم الأربعاء ورشة عمل الوفرة الدوائية في السودان (التحديات والحلول) بمركز عبدالحميد إبراهيم بالصندوق القومي للإمدادات الطبية بتشريف وزير الصحة الاتحادية د. عمر النجيب وحضور مدير الإمدادات الطبية المكلف د. بدر الدين الجزولي ومجلس الأدوية والسموم وإدارة الصيدلة وغرفة المستوردين وغرفة المصنعين.

وأكد وزير الصحة الاتحادي د. عمر النجيب خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للورشة مسئوليتهم كشركاء تجاه أزمة الدواء والتي قال أنها تختلف عن الوقود والغاز والقمح باعتبار أن انعدام الدواء يؤدي للوفاة وشدد على ضرورة الخروج بموجهات لكيفية توفير دواء حالياً لافتاً لوجود اشكاليات كبيرة في القطاع الصيدلاني ونقص في الكوادر وشدد على ضرورة إعادة هيبة المهنة وهيكلة للقطاع الصحي بالتشاور مع الجهات ذات الصلة وكشف عن التزام وزارة المالية بسداد مديونيات الإمدادات الطبية مشيراً لوجود (132) صنف من الأدوية يتم انتاج (41) منها بنسبة (50%) و(32) صنفاً بنسبة (100%) وأكد استعداد الوزارة لدعم المصانع المحلية لتوفير الدواء.

واستعرضت د. وهيبة حسن التوم مدير إدارة الصيدلة تحليل وضع الوفرة الدوائية في السودان كما تم عرض المشاكل التي تواجه مراجعة الملفات في المجلس القومي للأدوية والسموم وورقة ثالثة حول تحديات وحلول توفير الأدوية الأساسية عبر الاستيراد.