أخبار الصندوق

Image

الخرطوم: NMSF
وضعت وزارة المالية الإتحادية ضوابط صارمة لتوفير النقد الأجنبي لإستيراد الأدوية ووصف وزير المالية د. بدرالدين محمود خلال تصريحات صحفية خلال زيارته بمعية وزير الصحة الإتحادي للصندوق القومي للإمدادات الطبية ظهر السبت.

وأشار إلى توفير النقد الأجنبي من البنك المركزي لإستيراد الدواء وقطع محمود بعدم وجود ضوابط جمركية على الأدوية ولفت بأن وزارته ستناقش مع حكومتي الخرطوم والجزيرة الأمر المتعلق بتوفير العلاج المجاني للأطفال دون سن الخامسة في أعقاب إمتناع ولايتي الخرطوم والجزيرة عن توزيع تلك الأدوية مجاناً

وقال بدرالدين أن المالية هي التي تدفع مبالغ العلاج المجاني ومن باب أولى توصيل الدواء للأطفال دون الخامسة مجاناً جازماً بأن تحويل الهيئة إلى صندوق حقق جملة من الإيجابيات والمكاسب.

من جانبة وصف وزير الصحة الإتحادي بحر أبوقردة الحديث من قبل وزارة الصحة بولاية الخرطوم بأن بعض أدوية العلاج المجاني للأطفال بأنها مضره حديث غير مسؤول ولفت بحر إلى أن الشراء الموحد وفر للدولة ما قيمته 12 مليون يورو في العام الماضي.

وفيما يتعلق بتوقف عدة شركات عن إستيراد بعض الأصناف من الأدوية نوه إلى إتفاق أُبرم مع الأمم المتحدة لتوفير 50 صنف من الأدوية عبر صندوق الإمدادات الطبية وبذلك يكون السودان كسر الحصار المفروض عليه من الخارج .

من جانبها أكدت وزيرة الدولة بالصحة أ.سمية إدريس أن مستوردي الأدوية لن ياتون حاملون فاتورتهم في يدهم وإنما هناك لجنة فنية لتوفير النقد الأجنبي للموردين لضم كافة الجهات المختصة لتعمل وفقا للضوابط وقطعت بعد وجود فاتورة راجعة بسبب النقد الأجنبي كاشفة عن وجود (4) ألف صنف مسجل من الأدوية.

وفي ذات السياق أكد الدكتور جمال خلف الله محمد علي المدير العام للصندوق القومي للإمدادات الطبية إلتزام الصندوق بتوفير الأدوية وترحيلها وتخزينها وتوحيد الأسعار لكل الولايات المختلفة.