أخبار الصندوق

أعلنت وزارة الصحة عن قيام 54 مركزاً لعلاج أمراض الكلى بالسودان، منها 21 مركزاً بولاية الخرطوم، على أن تؤول المراكز فنياً وإدارياً للولايات، وبدأ يوم الثلاثاء بودمدني، عاصمة الجزيرة، الاجتماع التنسيقي الثاني لوزراء الصحة بالولايات. وأقر الاجتماع التنسيقى ضرورة تفعيل البروتوكولات الصحية لتجويد الخدمة المقدمة وإنفاذ سياسات توطين العلاج بالداخل وسد النقص في المعينات والكوادر الطبية.

وتداول الاجتماع الخطة الاستراتيجية القومية للصحة من العام 2012م- 2016م التي تستهدف زيادة التمويل المتاح للخدمات الصحية والاستخدام الأمثل للموارد إضافة إلى ضمان توفير الكوادر الطبية وعدالة توزيعها. وتهدف الخطة لرفع معدل التغطية ونسبة الوصول لخدمات الرعاية الصحية الأساسية والعلاجية التحويلية وتحسين الوصول العادل للأدوية والأجهزة والمعدات الطبية.

وأكد وكيل وزارة الصحة عصام الدين محمد عبد الله لـ"سونا"، وجود مشروع قومي لعلاج مرضى الكلى يتم توزيعه على مستوى الولايات وذلك بدعم المستهلكات والأدوية ودعم عملية زراعة الكلى بمبلغ 18 ألف جنيه للمريض الواحد. وكشف عن دعم وزارة الصحة هذا العام لـ200 عملية لزراعة الكلى على مستوى البلاد.