أخبار الصندوق

Image

نيالا : NMSF

أجاز المجلس التشريعي بولاية جنوب دارفور في جلسته اليوم برئاسة الأستاذ صالح عبد الجبار يوسف رئيس المجلس، تقرير أداء وزارة الصحة للربع الأخير من العام الماضي والربع الأول من 2018م.

وقدم التقرير الوزير المختص الأستاذ يعقوب إبراهيم الدموكي، حيث استعرض جهود وزارته بالتركيز على محور توطين العلاج بالولاية باستجلاب التخصصات الطبية النادرة المخ والأعصاب ، جراحة المسالك ، غسيل الكلى بخمس مكينات ، الأشعة والموجات الصوتية، بجانب المنشآت الصحية الجديدة .

ولفت إلى دفع القسط الأخير للشركة المنفذة لإكمال مستشفى النساء والأطفال بنيالا بنهاية العام الجاري ، بينما قطع العمل في المستشفى التخصصي بنسبة إنجاز (90%)، فضلا عن وجود شراكات ذكية مع التأمين الصحي لصيانة وتشغيل مركز الحاج عطا المنان والمستشفى التركي بفتح مركز غسيل الكلى.

و قال الدموكي إن نصيب الولاية من مشروع التغطية الشاملة للرعاية الصحية الأولية (99) مركزا منتشرة في الولاية، تم تشغيل (30) مركزا بينما يتم استلام (35) مركزا بنهاية مايو المقبل، وبنهاية العام 2018م سيكتمل العدد الكلي تسعة وتسعون مركزا.

كما أشار الدموكي إلى الأنشطة المنفذة في الرعاية الصحية الأساسية والطب العلاجي بالإضافة إلى حملات العلاج الجماعي لمرض البلهارسيا، كاشفا عن (13) زيارة ميدانية قام بها للمحليات للوقوف على قضايا الصحة ومعالجتها بجانب تغطية جميع المرافق بالأدوية المجانية للأطفال والعلاج الاقتصادي عبر الإمدادات الطبية. وأشار الدموكي إلى وجود مبادرة من التأمين الصحي لصيانة المستشفيات الريفية قريبا .

وأشار رئيس لجنة الصحة بالمجلس التشريعي محمد يوسف إلى أهم الإشراقات في التقرير نزول الوزارة للمحليات وتوزيع الخدمة بعدالة، ووصف تشغيل مركز الحاج عطا المنان وغسيل الكلى والمستشفى الإيطالي للأطفال وتوطين التخصصات النادرة بأنه إضافة حقيقة العمل الصحي بالولاية، مشيدا بمشروع التغطية الشاملة بـ (99) مركزا صحيا، حيث تم افتتاح (30) مركزا و(35) مركزا قيد التسليم، بجانب إشادته بتوفير الدواء المجاني للأطفال